دورة تكوينية في التحليل الاحصائي SPSS - SIG Science

شريط الاخبار

الأحد، 9 سبتمبر 2018

دورة تكوينية في التحليل الاحصائي SPSS


ما هو التحليل الإحصائي ؟ 

1- ما هو التحليل الإحصائي، وما هي خطواته، وما هي طرقه، وما هي الأهمية التي يقدمها للبحث العلمي؟ وما هي المشكلات التي قد تعترض الباحث أثناء قيامه بالتحليل الإحصائي؟ أسئلة تدور في ذهن كل باحث أو طالب، ويبحث عن أجوبة لها، وذلك لكي يكون على اطلاع تام على التحليل الإحصائي.

2- ويعد التحليل الإحصائي من أنواع التحليل التي يتم القيام بها وإجراء عند التخطيط للقيام بمشروع معين، أو عند القيام ببحث علمي.

3- ويعد القيام بتحليل إحصائي ناجح سببا من أهم أسباب نجاح المشروع أو البحث العلمي الذي يقدمه الباحث، وذلك نظرا للمعلومات القيمة التي يقدمها التحليل الإحصائي.

4- ولقد تم تعريف التحليل الإحصائي بعدة تعريفات ومن أبرز هذه التعريفات:

أ‌-  التحليل الإحصائي: وهو العلمية التي يقوم الباحث من خلالها بتجهيز البيانات العلمية، وتحضيرها لكي يقوم بإجراء التحليل عليها، واستخراج معلومات تفيد البحث العلمي من خلالها، بحيث تكون هذه المعلومات جديدة وذات فائدة قيمة.

ب‌-  التحليل الإحصائي: وهو العلمية التي يقوم الباحث من خلالها بالحديث عن مجتمع ما، وشرح صفات هذه المجتمع، وتحديد المميزات التي تميز هذا المجتمع عن باقي المجتمعات، ولكي يصل الباحث إلى المعلومات التي تميز المجتمع عن باقي المجتمعات عليه أن يقوم بأخذ عينة من المجتمع، لكي يجري عليها دراسة وفق أسس منطقية، ويستخرج منها الصفات التي يمكن تعميمها على المجتمع، وبالتالي تحديد صفاته المميزة.

5- ويعد التحليل الإحصائي من العلوم التي تتبع لعلم الاقتصاد، وعلى الرغم من أن علم الاقتصاد علم موغل في القدم، ولقد عرفته الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية واليونانية، إلا أن التحليل الإحصائي لم يظهر إلا في القرون الوسطى، ويعد السبب الرئيسي لظهور التحليل الإحصائي هو رغبة الملوك والإقطاعيين في إحصاء ممتلكاتهم وممتلكات الأشخاص الموجودين في أراضيهم، وذلك من أجل أن يفرضوا عليهم الضرائب بحسب الأملاك.

6- ومن خلال هذه الحاجة ظهر التحليل الإحصائي، والذي بدأ بالتطور فأصبح قادرا على التنبؤ بعدد سكان المدينة بعد فترة من الزمن بناء على المعطيات التي يقدمها التحليل الإحصائي، ليس هذا وحسب بل إن التحليل الإحصائي أصبح بإمكانه معرفة كمية استهلاك المجتمع لأي سلعة خلال فترة معينة.

7- ولقد استفاد التحليل الإحصائي من ظهور التكنولوجيا الحديثة، حيث بدأت برامج التحليل الإحصائي بالظهور، وبدأت تساعد الباحث على إجراء التحليل الإحصائي للأبحاث العلمية بكل يسر وسهولة، وتعطيه نتائج دقيقة.

هذه الدورة التكوينة في التحليل الاحصائي تتكون من 11 فيديو يشملون اهم نواحي التحليل في برنامج spss مقدمة من طرف السيد حسام شريف عبد العال من الجامعة الاسلامية بغزة .

للبدء في هذه الدورة التكوينة 
https://www.youtube.com/playlist?list=PLCCfZEXU6QNbgQoHspwc3QWWxolTKByFI
 للتحميل برنامج SPSS للتحليل الاحصائي
http://www.sig-science.com/2018/07/telecharger.spss.html


https://www.sig-science.com/2019/03/Remote.Sensing.in.arcgis.html

الاكثر مشاهدة