دراسة السواحل الرملية - نموذج سيدي رحال (المغرب) - SIG Science

شريط الاخبار

الاثنين، 18 مارس 2019

دراسة السواحل الرملية - نموذج سيدي رحال (المغرب)

يطل المغرب على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وهذا ما يجعل امتداد سواحله كبير وتختلف هده الاخيرة، حسب المقومات الجيولوجية والمناخية. 
كما تختلف مرفولوجية السواحل المغربية وتطوراتها وفقا للمعطى البنائي أولا، بين المجالات التي عرفت رفعا بنائيا يظهر فيها التشويه واضحا، ومجالات تهدل.
ليدخل المعطى القاري ليزيد من الاختلاف، حيت نجد أن المجالات الرطبة ستوفر إغناءا بالحمولة الدقيقة، في حين توفر المجالات القارية الجافة (جنوب المغرب مثلا) مواد خشنة يطغى عليها سيف الرمال الخشن، يضاف الى هذا المعطى اختلاف وتراكم الأسباب المشكلة لمجالات هوامش البحار وهي، المجالات القارية، وهي الأخرى التي تستمد ديناميتها من القارة حسب وضع القارة البنائي والإرث الرباعي، ثم حسب الانتماء المناخي وأهمية مجالات التزويد.
وتشمل البيئة الساحلية المغربية عدة مجالات شديدة الحساسية هي المناطق الرطبة والاودية  والشواطئ الرملية، تتعرض هذه الأخيرة لمخاطر متعددة مرتبطة بالاستغلال المكثف للشواطئ، عبر الأنشطة الاقتصادية وخصوصا السياحة والصناعة .
و تهدف هده الدراسة إلى تسليط الضوء على إشكالية الدينامية الحالية لشاطئ سيدي رحال، ومدى تأثره بالتغيرات المناخية الحالية.


https://www.sig-science.com/2019/03/Remote.Sensing.in.arcgis.html

الاكثر مشاهدة